کتابخانه دیجیتال


    با دو بار کلیک روی واژه‌ها یا انتخاب متن و کلیک روی آنها می‌توانید آنها را در لغتنامه ی دهخدا جستجو کنید

    بسم الله الرحمن الرحیم

     من عبدالله و ولیِّه، عبدالله ابی جعفر الإمام القائم بأمر الله امیر المؤمنین الى ناصر دین الله الحافظ العباد الله المنتقم من أعداء الله ظهیر خلیفه الله ابی سعید مولی امیر المؤمنین ابن نظام الدین و کهف الإسلام والمسلمین یمین الدوله و امین الملکه ابی القاسم ولی امیر المؤمنین – التوقیع العالی : اعتضادی بالله – سلام علیک فان امیر المؤمنین یحمد ( الیک ) الله الذی لا اله الا هو و یسأله أن یصلی علی محمد رسوله صلى الله علیه وعلى آله وسلم ، اما بعده ، احسن الله حفظک و حیاطتک و امتع امیر المؤمنین بک و بالنعمه الجسیمه والمنحه الجلیله والموهبه النفیسه فیک وعندک ولااخلاه منک.

    والحمد لله القاهر بعظمته القادر بعزته ، الدائم القدیم العزبز الرحیم الملک المتجبر المهیمن المتکبر ، ذی الآلام والجبروت والبهاء والملکوت الحی الذی لایموت ، فالق الأصباح وقابض الأرواح، لا یعجزه معتاص” ولا یوجد من قضائه مناص، لاتدرکه الأبصار ولا ۱۰ تعاقب علیه اللیل والنهار، الجاعل لکل أجل کتابا ولکل عمل بابا وکل مورد مصدره ولکل حی امدا مقدرا « الله یتوفی الأنفس حین – موتها والتی لم تمت فی منامها فیمسک التی قضى علیها الموت و {ص۳۹۲} یرسل الأخرى الى اجل مسمی، ان فی ذلک لآیات لقوم یتفکرون » المتفرد بالربوبیه الحاکم کل من خلقه من البقاء بمده معلومه حتما منه على البریه وعدلا فی القضیه لایخرج عنه ملک مقرب” ولا نبی مرسل ولا صفیه لمکافانیه ولا خلیل لمناجاته لخلتها . قال و الله عز وجل « ولکل أمه أجل” فاذاجاء أجلهم لا ستأجرون ساعه ولا یستقدمون » و قال عز اسمه انها نحن نرت الأرض ومن علیها و الینا ترجعون .

    و الحمد لله الذی اختار محمد صلی الله علیه وعلى آله وسلم من خیر اسرته واجتباه من اکرم ارومه واصطفاه من افضل قریش 10 حسبا واکر ها نسبا و اشر فیها اصلا و از کاها فرعا ، و بعثه سراجا منیره ومبشرا ونذیرا وهادیه ومهدت ورسولا مرضیا ، داعیا الیه ودان علیه و حجه بین یدیه لینذر الذین ظلموا وبشری للمحسنین ، فبلغ الرساله وأدى الأمانه ونصح الأمه وجاهد فی سبیل الله وعبده حتى أتاه الیقین . صلى الله علیه وعلى آله وسلم 15 وشرف وکرم وعظ

    و الحمد لله الذی انتخب أمیر المؤمنین من اهل تلک الملکه اللی علت غیراسها و رست اساسها واستحکمت ارومتها ورسخت جرثومتها وتزین اصلها وتصون فرعها ، واجتباه من بین الأمه التی پذکو زنادها، واصطفاه من الباب الخلافه التی ینیر ” شهابها ، وأوحده ۲۰ بالسجایا الجمیله ، رافرده بالخلائق الزکیه ، واختصه بالطرائق الرضیه التی من أوجبها واولاها واحقها واح اها التسلیم لأمر الله {ص۳۹۳} تعالی وقضائه والرضا ببأسائه وضرائه ، فاو فی کل ما [ هو إمین ذلک القبیل واتبعه و سکه و قصد على منهاج سلفه الصالح وسلک طریقهم المنیر الواضح، وهو فی المنحه على ما یرطب لسانه من الشکر ویقابل مولم الرزیه بما اسبغ الله تعالى علیه من الصبر ویتلقی النازله برضائه بقضائها على ما سخر له الذی جل ذراه ویقضی حق الشکر فی الحالین لخالقه ومولاه ویرتبط النعمه بما یقررها و یهنیها والنازله بالإحتساب الذی یعفیها ویرى ان الموهبه لدیه فیهما سابغه” و الحجه علیه باعتقاد المصلحه بهما معا بالفه”. فلا یعذر فی النقمه من ربه سبحانه وهو معترف” فی العارفه باحسانه راض فی النائبه بابتلاه وامتحانیه لیکون للمزید من فضل الله حائزه و من الثیاب بالقدج ۱۰ المعاشی فائزا . ولا تفیده الفائده من جمیع الجهات ولا تعنیه العائده کیف انصرفت الحالات علما منه بان الله سبحانه یبتدىء النعم بفضله ویقضی فیها بعدله ونقدر الأشیاء بحکمته و در اختلافها بارادته ویمضیها بمشیئته و یتفرد فی ملکه وخلقه ویصرف أحوالهم على حکمه ویوجب على کل منهم ان یکون لأوامره مسلما و باحکامه راضیا ۱۰ مذعنا. فسبحان من لا یحمد سواه على السراء والضراء وتبارک من لا هم انی اقضایاه فی الشده والرخاء. وهو جل اسمه یقول « ونباو کم بالشر والخیر فتنه والینا ترجعون »

    ولما استبدالله تعالى بمشیئته من نقل الإمام التقی الطاهر الزکی القادر بالله – صلى الله علیه حیا ومیته وقدس روحه باقیه و فانیه – ۲۰ الى محل اجلاله ودار کرامته عند اشفائه على نهایه الأمد المعلوم. وبلوغه غایه الأجل المحتوم والحقه بآبائه الخلفاء الراشدین صلوات الله علیهم {ص۳۹۴} اجمعین اسوه ماحمه الله تعالى على کل حی سواه و مخلوق فطرته یداه وحسن الأمیر المؤمنین انتقاله إلى دار القرار لعلمه بتعویض الله ایگاه مرافقه انبیائه الأبرار واعطائه ما أعد الله الکریم له من الراحه والکرامه والحلول فی دار المقامه . لکن لاد غ “الحرقه ومولم الفرفه و أورثه استکثه. ووجوما و کسبه تاسفه وهموما فوقف بین الأمر والنهی مسترجعا ولکم الیمن له الخلق والأمر مبتدأ ومرتجعا لایغالب فی احکامه ولا تعارض فی نقصه و ابرامه، یسأله من فی السموات والأرض کل یوم هو فی شأن . فلحا امیر المؤمنین عقب هذه القادمه التی المتت والهادمه التی أظلت الى ما یرید الله منه واوجبه علیه و استکان واسترجع ۱۰ بعد أن ارتاع و تفجع وقال انا لله و انا الیه راجعون واحتسب وصبر زرنی وشکر بعد معالجه کل مفلق من الفمرات ومدافعه کل ولیم من المامات اذ کان رای الإمام القادر بالله رضی الله عنه وقدس روحه نجما ثاقبا و حلمه جبلا راسیا ، شدید الشکیمه فی الدین وثیق العزیمه فی اطاعه الله رب العالمین صلی الله علیه صلوه یسکنه بها 15 فی جنات النعیم ویهدیه الى صراط مستقیم . وله قدس الله روحه من جمیل افعاله و کریم اخلاقه مانعلی درجته فی الأئمه الصالحین وتفلح . زبه ۲ حجته فی العالمین ، انه لایضیع أجر المحسنین . ورای امیر المؤمنین بقطنته الثاقبه و فکرته الصافیه صرف الخاطر عن الجزع على هذه المصائب ۹ إلى أبتفاء الأجر عنه” والثواب ووصل الرغبه الى {ص۳۹۵} الله تعالى فی رد امانته على مولاه وانهاضه بما استکفاه یسأله ان یحظى الإمام الطاهر القادر بالله علیه صلوات الله ورضوانه و غفرانه بما قدمه من أفعال الخیر المقربه البه وزفه بما سبق منها لدبه حتى تتلقاه الملائکه مبشره بالغفران و موصله إلیه کرائم التحف والرضوان ، قال الله تبارک وتعالى « فبشرهم رشم برحمه منه ورضوانه وجنات لهم فیها نعیم مقیم خالدین فیها ابدا ، ان الله عنده اجر” عظیم .»

    وانتدب امیر المؤمنین للقیام بما وکله الله الیه ووجب بالنص من الإمام الطاهر القادر باللہ کریم الله مضجه و شور مصرعه علیه لیرئب الصدع ویقیم السنن ویضم ماتشت من الأمن وبجبر الوهن والخلل ویتلافی ماحدث من الزیغ والزل و یقوم بحق الله فی رعیته ویحفظ مااستحفظه ااه فی امر برئته ، فجلس مجلسا عاما بحضره اولیاء الدعوه وزعائمها و اکابر الأسره وجهائرها واعیان القضاه والفقهاء والشهود والعلماء والأماثل والصلحاء ، فرغبو الى امیر المؤمنین فی القیام بحق الله فیهم والتزاموا ما أوجبه الله من الطاعه علیهم واعطوا للصفق ایمانهم بالبیعه أصفاق رضى وانقباد وتبر واستعاد وقد انار ” الله بصائرهم واخلص ضمائرهم وأرشدهم إلى الهدی ودلهم على التمسک بالعروه الوثقى . وکان الخطب ممایجل والنقص م یخله ، فاصبح کل نازله زائله وکل عضله جالیه” وکل متفرقه مؤتلفه وکله صلاح بادیا منکشفاء

    واصدر امیر المؤمنین کتابه هذا و قداستقامت له الأمور وجرى على از لاله التدبیر وانتصب منصب آبائه الراشدین وقعد مقعد سلفه {ص۳۹۶} من الأئمه المهدین . حلوات الله علیهم أجمعین مستشعره من قهر الله تعالى فیما یسر ونعلین ویظهر ویبطن موثرار صاه فیما یحل ویعقد ویأتی و یقصد آخذا بأمر الله فیما یفضی متغربه الیه بما یزف ویرضى، طالبا ما عنده من الثواب خائفا من سوء الحساب لایؤثر قریبا لقرابته ه ولا یؤخر بعیدا عن استحقاقه ولا تعمل فکره ولا رویه الا فی حیاطه الحوزه والرعیه إلى أن یقوم الحقوق و یرتق الفتوق و یؤمن السرب و یعذب الشرب ویطفی، الفتن ویخمد نارها و بهدم منار ها ویعفى آثار ها ویمزق اتباعها و یفرق اشیاعها ، ویسأل الله المعونه على ما ولاه وارشاده فیما استرعاه جمیع أموره و انحائه ووفقه – دا للصواب فی عزائمه و ارائه .

    فامد د متعنی الله بک على برکه الله وحسن توفیقه إلى بیعه أمیر المؤمنین یدلک ، ولیمدت الیها کل من صحبک وسائر من یحویه ه مصر ، فانک شهاب دوله الذی لا یخمد و رائدها اللذی لاینکد وحسامها الذی لایر کده ، واجر على أحمد طرائقک و ارشد ۱۰ خلائقک و اجمل سجایا و اکرم مزایاک فی رعایه ما سولتاه لک و حیاطته وحفظه وکلا، ته. وکن للرعیه أبا رؤفا و امت عطوفه ، فان امیر المؤمنین قد استرعاک لسیاستهم و استدعاک لأیالتهم . و خذ على نفسک الیمین المنفذه الیک من أخذ هذا الکتاب واستوفها على جمیع من لدیک بمشهد امین امیر المؤمنین محمد بن محمد {ص۳۹۷} السلیمانی لتکون حجه الله وحجه امیر المؤمنین علیک وعلیهم قائمه والوفاء بها واجبه لازمه . وأعلم أن محلک عند أمیر المؤمنین محل الثقه الأمین لا المتهم الظنین ، اذ کان فوض الأمر الیک واستظهر بک ولم یستظهر علیک علما منه بانک تسلک فیها مسالک المخلصین وتکون من المفلحین فان السعاده بذلک مقترنه والبرکه فیه مجتمعه والخیر کله الخیر علیک به متوفر” ولک فیه تامه مستمر. وقرر عند الخاصه والعامه أن أمیر المؤمنین لایهمل مصلحتها ولا یخیلش برعایتها آخذا فی ذلک بأمر الله رب العالمین حیث یقول وهو اصدق القائلین « الذین أن مکناهم فی الأرض أقامو الصلوه وآتوا الزکوه وامروا بالمعروف ونهوا عن المنکر ، ولله عاقبه الأمور .»

    وهذه مناجاه امیر المؤمنین اباک ، احسن الله بک الأمتاع وادام عنک الرقاع، فتلقتها بالأحنان لها والاعظام لقدرها وقرر ما تضمنته على الکافه لینشر ذکر ما فی الجمهور ویتکامل به الجذل والسرور ولیسکنوا إلى ما أباحه الله لهم من عطوفه امیر المؤمنین علیهم ونظره بعین الرافه الیهم. واقم الدعوه لأمیر المؤمنین على منابر ملکک مسمعا بها ومفیده ومبدئا ومعبده . و بادر إلى أمیر المؤمنین بالجواب من هذا الکتاب باختیارک ما منه فیه فانه یتشوقه ویستدعیه، واطلعه بصواب أثرک فبما نلته وسداد ماتریده وتمضیه واستقامتک على احمد الشواکل فی طاعته واجمل الطرائق فی متابعته فاته یتوقف ذلک ویتطلبه ویترقبه ویتوقعه ان شاء الله . والسلام علیک ورحمه الله وبرکاته وبرکه عبده امیر المؤمنین بک و بالنعمه الجلیله والمنحه الجسیمه والموهبه النفیسه فیک وعندک ولا اخلاه منک. وصلى الله على محمد وآله اجمعین. وحسبنا الله وحده .

شما می توانید این مطلب را با صدای خود ضبط کنید و برای دیگران به یادگار بگذارید.

کافی ست فایل مورد نظر را انتخاب کنید و برای ما ارسال کنید. صوت شما پس از تایید ، در سایت نمایش داده خواهد شد.

توجه داشته باشید که برای هر مطلب فقط یک فایل می توانید ارسال کنید و با هر بار ارسال ، فایل های قبلی حذف خواهند شد.

یک فایل آپلود کنید
فرمت های mp3 و wav پذیرفته می شوند.

نظرات

Captcha