بیهقی
تاریخ بیهقی | دفتر هفتم
نسخة العهد
قلم
چینش
وسط چین
راست چین
چپ چین
قلم
ایران سنس
نستعلیق
وزیر
نازنین
تیتر
گلدان
گل
دست نویس
شکسته
مروارید
نیریزی
ثلث
Tahoma
رنگ
اندازه
ارتفاع
سایه
رنگ
تیرگی
وضوح
افقی
عمودی
زمینه
نسبت
1:1
9:16
رنگ
تصاویر پیش فرض
اندازه
متناسب شود
برش داده شود
وضوح
حذف تصویر زمینه
حاشیه
اندازه
رنگ
گردی گوشه
متن
دانلود
می توانید متن را اصلاح نمایید:
بسم الله الرحمن الرحیم بایعت سیدنا و مولانا عبدالله ابا جعفر الإمام القائم بأمر الله امیر المؤمنین بیعه طوع و اتباع و رضیت و اختیاری و اعتقادے واظهار و اسرار بصدق مین نینی واخلاصهمین طوتی وصحه من عقیدتی و ثبات مین عزیمتی : طائعا غیر مکره ومختاره غیر مجبر ، بل مترا بفضله مذعنا بحقه معترفا برکته معتمدا بحسن عائده عالما بما عنده من العلم بمصالح من فی تو کبدعهده من الخاصه والعامه ولم الشعث وأمن العواقب وسکون الدهماء وعز الأولیاء وقمع الملحدین ورغم انف المعاندین على ان سیدنا ومولانا الإمام القائم بأمر الله امیر المؤمنین عبد الله وخلیفته مفترضه على طاعته ومناصحته الواجبه على الأمه أمامته وولایته اللازم لهم القیام لحقه والوفاء بعهده، لااشک فی ذلک ولا ارتاب به ولااداهن فی امره ولا امیل الى غیره، وعلى انی” ولى اولیائه وعدوه اعدائه من خاص وعام و قریب وبعید وحاضر وغائب ، متمسک” فی بیعه بوفاء العهد و ابراء ذمه العقد ، سری فی ذلک مثل علانیتی و ضمیرى فیه مثل ظاهری، و على ان اطاعتی هذه البیعه التی وقعت فی نفسی و تو کیدی ایاه الذی [ لزم ] فی عنفى لسیدنا ومولانا القائم بامر الله امیر المؤمنین بسلامه من نیتی و استقامه من عزیمتی واستمرار من هوای ورایی ، وعلى ان لا اسعى فینقض شیء منها ولا اؤ ول علیه فیها ولا اقصد مضرته فی الرخاء {ص۳۹۹} والشده ولا أدع النصح له فی کل حال ، دانیه وقاصیه ، ولا اخلی من موالاته فی کل الأمور النیئه ولا اغیر شیئا ما عقد على” فی هذه البیعه ولا ارجع عنه ولا أتوب منه و لا اشوب نینی و طوتی بضده ولا اخالفه فی وقت من الأوقات ولا على حال من الأحوال بما یفسده . وعلى ایضا لکتابه وخادمه وحجایه وجمیع حواشیه وأسبابه مثل هذه البیعه فی التزام شروطها والوفاء بعهودها . واقسمت مع ذلک راضیا غیر کاره و آمنا غیر خائف یمینا یؤاخذتی الله بهایوم اعرض علیه ویطالبنی بدرک حقه یوم اقف بین یدیه فقلت : والله الذی لا اله الا هو عالم الغیب والشهاده الرحمن الرحیم الکبیر و السموات و علمه بما مضى علیه بما هو آت و بحق اسماء الله المتعال الغالب المدرک القاهره المهلک” الذی نفذ علمه فی الأرضین الحسنی و آباته العلیا و کلماته التامات کلها وحق کل عهد و میثاق اخذ الله على جمیع خلقه وحق القرآن العظیم ومن انزل و نزل به وحق التوریه والإنجیل والزبور و الفرقان ، و بحق محمد النبی المصطفی صلی الله علیه و آله وسلم وحق اهل بیته الطاهرین واصحابه المنتجبین وازواجه الطاهرات امهات المؤمنین علیهم السلام أجمعین وحق الملائکه المقربین و الأنبیاء المرسلین ان تبیعنی هذه التی عقدت بها اسانی و بدی بیعه طوع یطلع الله جل جلاله منی على تقلد ها و على الوفاء بر منه بما فیها وعلى الإخلاص فی نصرتها وموالاه اهلها. اعرنس ذلک بطبب البال لا ادهانه ولا احتیال. ولا عیب ولا مکرر حتى القی الله موفیا بعهدی فیها و مؤدیا للأمانه فیما لزمنی منها غیر مستریب {ص۴۰۰} ولا ناکث ولا متأوله ولا حانث اذ کان الذین یبایعون ولاه الأمر ید الله فوق ایدیهم . فمن نکث فانما ینکث على نفسه و من او فی بما عاهد علیه الله فسیؤتیه اجرا عظیما ، و على ان هذ البیعه التی طوقتها عنقی و بسطت بها بدی و اعطیت بها صفقتی وما اشترط على فیها من وفاء ه وموالاه ونصح ومشایعه وطاعه وموافقه واجتهاد و مبالغه عهد الله ، ان عهده کان عنه | مسئولا. وما أخذ على انبیائه ورسله علیهم السلام وعلى کل احد من عباده من مؤکد مواثیقه و على أن أتشبث بما أخذ على منها ولا ابدل واطیع ولا اعصی واخلص ولا ارتاب واستقیم ولا أمیل واتمسک بما عاهدت الله علیه تمسک اهل الطاعه بطاعتهم و ذوی الحق والوفاء ۱۰ بحقهم ووفائهم . فان نکثت هذه البیعه او شیئا منها او بدلت شرط من شروطها ای نقضت رسما من رسومها او غیرت امرأ من أمورها م ره او معلنا أو محتالا او متأولا او مستثنیا علیها او مکفرا عنها او ادهنت او اخللت فیما اعطیت من تفسی و نیما اخذت به ( من ) عهود الله ۱۰ ومواثیقه على ان ارغب من العمل التی یعتصم بها من لا یحتر الأمانه ولا یستحل القدر والخیانه ولا یثبطه شی،” عن العقود المعقوده فکفرت بالقرآن العظیم ومن انزله ومن نزل به ومن انزل علیه وبرنت” من الله ورسوله والله و رسوله می بریئان وما آمنت بملائکه الله وکتبه ورسله والیوم الآخر ، وکلما اتملکه فی وقت تلفظى بهذه ۲۰ الیمین او اتملکه بقیه عمری مر مال عین أو ورق أو جوهر او ابنیه او ثیاب او فر ش أو عرض او عفاره أو سیاع أو سائمه او زرع او {ص۴۰۱} ضرع او غیر ذلک من صنوف الأملاک المعتاده مما یجل” قدره اویقلش خطبه صدقه على المساکین فی وجوه سبیل الله رب العالمین محرم” على أن یرجع ذلک أو شیء منه انی مالی و ملکی بحیله من الحیل او وجه من الوجوه او سبب من الأسباب او تعریض من تعارض الإیمان وکل مملوک اتملک من ذکر او انثی فی وقت تلفظی بهذه الیمین او اتملکه بقیه عمری احرار لوجه الله لایرجع شیء من ولائهم وکل کراع املی که من دابه اوبغل او حمار او جمل او اتمنه بقیه عمری طالق فی سبیل الله وکل زوج تزوجتها او اتزوجها بقیه عمری طالق طالق طلاقا بائنا لا رجعه فیها ولا تعمیه بمذهب من المذاهب التی یستعمل فیه الرخص فی مثل هذه الحال ، ومتی نقضت شرطه من شروط بیعت هذه او خالفت قاعده من قواعدها او استثنیت علیها او کفرت او تأولت فیها او ذکرت بلسانی خلاف ما [ هو عقیدتی اولم یوافق ظاهر قولی باطن عملى فعلی الحج الى بیت الله الحرام العتیق ببطن مکه ثلثین حجا راجلالا فارسا فیها وان لم اوف بهذه الیمین فلا تقبل الله منی صرفا ولا عدلا الا بعد التزامی بشرائطها وخذلنی الله یوم احتاج الى نصرته ومعونته و احالنی الله إلى حول نفسی و قوتی ومنعنی حوله و قوته و حرمنی العافیه فی الدنیا والعفو فی الآخره. وهذه الیمین یمینی والبیعه المسطوره فیها بیعتی حلفت بها من اولها الى آخرها حلفا معتقده لوفائها ، و هی لازمه” مطوقه فی عنقی معقوده بعضها إلى بعض . والنیئه فی جمیعها نیه سیدنا عبد الله ابی جعفر الإمام القائم بأمر الله امیرالمؤمنین اطال الله بقاءه طولا وافیا للدنیا والدین وعمره کافیه للمصالح اجمعین ونصر رایاته واکرم خطابه {ص۴۰۲} و اَعلى کلمته و کبَّ اعداءَه و اعزَّ احبابَه، و اُشهِدُ الله تعالی عَلی نفسی بذلک، و کفى به شهیدا. بیهقی